التحليل العكسي لعناصر وحدات السيناريو في برنامج Microsoft Excel

 تُستخدم وحدات السيناريو كما سبق وأن أوضحنا في المقال السابق لدراسة تأثير التغييرات التى يمكن أن تحدث لمجموعة من المتغيرات المستقلة على متغير تابع أو أكثر.

ففى مثالنا السابق كان الهدف دراسة تأثير التغيير الذى يمكن أن يحدث فى سعر البيع، التكلفة المتغيرة للوحدة، التكاليف الثابتة (كمتغيرات مستقلة) على كل من صافي الربح كمتغير تابع. إلا أن هناك أدوات إضافية ضمن برنامج Microsoft Excel يمكن أن تقوم بالتحليل بأسلوب عكسي، أى دراسة أثر تحديد قيمة مستهدفة لمتغير تابع على المتغيرات المستقلة التى ساهمت فى الوصول إلى قيمة المتغير التابع، أو بمعنى آخر تحليل يمكن من خلاله مثلًا تحديد سعر البيع الذى يحقق ربح صافي مستهدف بقيمة معينة، وتمثل هذه الأدوات فى الأداة "استهداف Seek Goal والأداة" معالج الحلول Solver.

استخدام الأداة استهداف

يستخدم الاستهداف عندما تكون ناتج معادلة معينة معروفة ومحددة مسبقًا، ولكن غير المعروف هو قيمة أحد العناصر التى ساهمت فى الوصول إلى هذه النتيجة. فى هذه الحالة وبواسطة الاستهداف يقـوم برنامج Excel Microsoft بتغيير القيمة في خلية واحدة معينة حتى تقوم صيغة تابعـة علـى تلـك الخليـة بالوصول إلى الناتج المحدد.

هذا ويجب أن يُلاحظ أن الاستهداف لا يستطيع القيام سوى بتغير خلية واحدة فقط، أي أن التغيير يكـون فى متغير واحد فقط، فإذا افترضا فى المثال السابق أن الشركة ترغب فى تحقيق صـافي ربـح قيمتـه ١٠٠٠٠٠ جنيه وترغب فى معرفة عدد الوحدات التى يمكن أن يحقق لها هذه القيمة من الـربح دون أى تأثير على المتغيرات الأخرى.

ولحل هذه المشكلة يتم اتباع الخطوات التالية:

1-  الضغط بالفأرة على قائمة أدوات واختيار أمر استهداف.

2-  تظهر نافذة بعنوان استهداف بها ثلاثة عناصر، أما عنصر تعيين الخلية نؤشر بالفأرة على الخلية 20، وهي خلية صافي الربح، وهذه الخلية يجب أن تكون أصلًا مشتملة على معادلة وليست قيمـة مطلقة، وأمام القيمة نكتب ١٠٠٠٠٠ وهى القيمة المستهدفة، وأمام بتغير الخليـة نؤشـر بالفأرة على الخلية D٥، وهى خلية عدد الوحدات، وهذه الخلية يجب أن تتـضمن قيمـة سـبق استخدامها فى معادلة الربح المستهدف كما بالشكل التالي:

3-  الضغط على زر موافق، يشير الاستهداف إلى أنه قد عُثر على حل، وتتغير البيانات الخاصة بورقة العمل تبعًا لذلك، كما يظهر فى الشكل التالي:


وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخُصّ هذا الجزء، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا مع المزيد من المقالات عن تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel.

أسرة احترف الإكسيل

Post a Comment

أحدث أقدم