استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لحساب معلومات التحليل المالي


استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لحساب معلومات التحليل المالي، هو ثاني تطبيق من أهم تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel، وفي هذا المقال سنوافيه شرحًا.

أولًا: تمهيد:

لتصميم برنامج التحليل الالكتروني للقوائم المالية باستخدام برنامج Microsoft Excel، يتم تنفيذ الخطوات التالية:

1-  يتم فتح مصنف جديد (Workboob)، على أن يكون مكوّن من ۱۲ ورقة عمل (sheets Work) على النحو التالي:

1.    الورقة الأولى تسمى باسم قائمة الدخل وتُخصص لإدراج بيانات قائمة الدخل.

2.    الورقة الثانية تسمى باسم الميزانية، وتُخصص لإدراج بيانات قائمة المركز المالي.

وتعتبر بيانات كل من هاتين القائمتين بمثابة مدخلات البرنامج، ويُراعى في كل من هاتين الورقتين أن تتضمن حقول لإدراج بيانات عن سنوات مقارنة تمثل إحداهما سنة الأساس، ويتم إعداد كل قائمة على أساس إدراج بيانات أربع سنوات.

2- يتم في كل قائمة إدراج مجموعة البيانات الاختبارية، ويُفضل أن تكون هذه البيانات معروفة نتيجة تشغيلها مسبقًا؛ حتى يتم التأكد من سلامة منطق البرنامج عند تشغيلها، ويمكن الاعتماد على بيانات سنوات ماضية فعلية.

3- يُراعي بالنسبة لقائمة الدخل أن يتم إدراج المعادلات التي يتم من خلالها حساب كل من صافي المبيعات، مجمل الربح، صافي الدخل من النشاط الرئيسي، صافي الربح قبل الضرائب، وصافي الربح بعد الضرائب. بحيث تُحسب هذه القيم آليًا بمجرد إدخال البيانات التي تستخدم في حسابها، ويظهر الشكل التالي، وهو شكل ورقة قائمة الدخل في صورتها النهائية:

أما الشكل التالي فهو شكل الورقة بما تحتويه من معادلات:

4- يُراعى بالنسبة لقائمة المركز المالى أن يتم إدراج المعادلات التي يتم من خلالها حساب صافي قيمة كل أصل ثابت بعد استبعاد مجمع الاهلاك، اجمالي الأصول المتداولة، اجمالی الأصول الثابتة، اجمالي الأصول، اجمالی حقوق الملكية، اجمالي الأصول وحقوق الملكية. بحيث تحسب هذه القيم آليًا بمجرد إدخال البيانات التي تستخدم في حسابها، كما يتم إدراج دالة IF المنطقية بهدف المقارنة بين كل من اجمالي الأصول واجمالي الخصوم وحقوق الملكية، بحيث تظهر رسالة على الشاشة في حالة عدم تساوی جانبي الميزانية تشير إلى ذلك.

ويظهر في الشكل التالي شكل ورقة قائمة المركز المالي في صورتها النهائية:


أما الشكل التالي، فهو شكل الورقة بما تحتويه من معادلات:

 


وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخُصّ هذا الجزء، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا مع المزيد من المقالات عن تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel.

أسرة احترف الإكسيل.

 

Post a Comment

أحدث أقدم