استخدام برنامج Microsoft Excel في المحاسبة المالية

نتناول في هذا المقال وما يتبعه من مقالاتٍ، سلسلةً جديدةً من سلاسل برنامج Microsoft Excel شرحًا مُبسّطًا. فهذه بعض التطبيقات المُحاسبية باستخدام برنامج Microsoft Excel حيث تركز على كيفية استخدام البرنامج في تحليل البيانات والمعلومات المحاسبية لأغراض المساعدة في اتخاذ القرارارت الإدارية، مثل قرارات تقييم الأداء المؤسسي، وقرارات المفاضلة بين البدائل وقرارات تخصيص الموارد على الاستخدامات البديلة من أجل تعظيم ربحية المؤسسة أو تخفيض تكاليفها وذلك من خلال ثلاثة مباحث على النحو التالي:

 1- استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لتحليل القوائم المالية.

2- استخدام برنامج Microsoft Excel في المفاضلة بين بدائل القرار التحليل التفاضلي.

3- استخدام برنامج Microsoft Excel في تخصيص الموارد النادرة البرمجة الخطية.

أولًا: استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لتحليل القوائم المالية:

تُعتبر تقارير التحليل المالي أحد أهم أنواع التقارير التي يتم إعدادها لخدمة كلٍ من، إدارة المؤسسة والأطراف الخارجية المهتمة بنشاطها، ومن ثم يُنظر إلى هذه النوعية من التقارير على أنها تقارير داخلية، أی تقاریر إدارية تدخل ضمن تقارير الأداء، حيث تعتبر أحد الأدوات الهامة لتقييم الأداء المالي والإداري للمؤسسة ككل، ولكل قسم أو إدارة بها.

كما يمكن اعتبارها تقارير خارجية لانها تهم الأطراف الخارجية؛ لانها تعطي لهذه الأطراف صورة شاملة عن أداء المؤسسة. عادةً ما تقوم الادارة بنشر هذه النوعية من التقارير خارج المؤسسة، إلا أنه يُراعى أن تقارير التحليل المالى الداخلي عادة ما تكون تفصيلية، بعكس تقارير التحليل المالي التي تُنشر خارجيًا، فإنها غالبًا ما تكون إجمالية.

ونظرًا لأن تقارير التحليل المالي تعتبر من التقارير الدورية والتي تعتمد في إعدادها على إجراءات روتينية وقواعد مُتعارف عليها بصورة دائمة، فإنه عادةً ما يتم تصميم برامج إلكترونية تقوم بإنتاج هذه التقارير بصورة آلية بمجرد إدخال البيانات التي يتم الاعتماد عليها في الوصول إلى معلومات التحليل

 المالي، وهذه البيانات عادة ما تكون مستخرجة من القوائم المالية التي تعدها المؤسسة. هذا ويتضمن هذا المبحث موضوعين أساسيين، وهما:

1- المفاهيم الأساسية لتحليل القوائم المالية

 2- كيفية استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لحساب معلومات التحليل المالي

 بمجرد إعداد القوائم المالية للمؤسسة للمرفق نسخة من البرنامج على الـCD المرفقة.

وللبقية شرحٌ بالمقالات التالية، ففي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخُصّ هذا الجزء الأوليً من تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel. وسوف نحدد لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا.

أسرة احترف الإكسيل

 

 

Post a Comment

أحدث أقدم