المفاهيم الأساسية لتحليل القوائم المالية - تابع تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel

في أولى مقالاتنا التي نناقش فيها تطبيقات المُحاسبة التي يمكن عملها باستخدام برنامج Microsoft Excel تحدثنا بشكلٍ عام عن التحليل المالي باستخدام برنامج Microsoft Excel وما يندرج خلفه من من مصطلحات ومفاهيم. حيث يمكنكم الإطلاع على هذا المقال من هنا. وفي هذا المقال نُخصِّص الحديث عن كيفية استخدام برنامج Microsoft Excel في تصميم برنامج لتحليل القوائم المالية. ويتضمن هذا المبحث موضوعين أساسيين، هما:

1- المفاهيم الأساسية لتحليل القوائم المالية

2- كيفية استخدام برنامج Excel MS في تصميم برنامج لحساب معلومات التحليل المالي بمجرد إعداد القوائم المالية للمؤسسة للمرفق نسخة من البرنامج على الـ CD المرفقة.


أولًا: المفاهيم الأساسية لتحليل القوائم المالية

يمكن النظر إلى تحليل القوائم المالية على أنه أحد مراحل الأسلوب المنهجي للمُحاسبة، وهي المرحلة التي يتم من خلالها تفسير النتائج التي تم استخلاصها كمعلومات للنظام المُحاسبي، ويمكن تعريف التحليل المالي بأنه يمثل دراسة وتحليل البيانات والمعلومات المحاسبية بهدف تقييم أداء المنشأة ككل أو أی قسم من أقسامها أو فرع من فروعها، وتوفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية.


ومن ثم يُعرف التحليل المالي للقوائم المالية بأنه عملية دراسة وتفسير محتوى القوائم المالية بهدف تقييم أداء المنشأة، وتوفير مجموعة من المؤشرات المالية التي يمكن من خلالها الحكم على:

1- مدى سلامة المركز المالي (اليسر المالي).

2- قدرة المنشأة على تحقيق عائد على الاستثمار الربحي.

3- قدرة المنشأة على سداد ما عليها من التزامات سواء كانت قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.

4- مدى قدرة المنشأة على الاستمرار (استقرار المنشأة).

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخُصّ هذا الجزء من تطبيقات المُحاسبة في برنامج Microsoft Excel، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا مع بقية المقالات.

أسرة احترف الإكسيل

 

 

 

Post a Comment

أحدث أقدم