القيم في صيغ الصفيف - تابع الصفيف

نستكمل في مقال اليوم ما تم ذكره في المقالة السابقة التي يمكنكم الإطلاع عليها من هنا، عن العمليات في نطاق معين والصيغ المختلفة التي يمكن استخدامها  لإتمام هذه العمليات في برنامج Microsoft Excel.

أولًا: حساب عدد خلايا النصوص في نطاق معين

تستخدم صيغة الصفيف التالية الدالة IF لفحص كل خلية في نطاق معين. ثم تقوم بإنشاء صفيف جديد بنفس أبعاد النطاق الأصلي، ويتكون من الأرقام 1 و 0 بناء على محتوى الخلية، هل هو نص أم لا.

ةيتم تمرير الصفيف الجديد بعد ذلك إلى الدالة SUM، التي تعيد مجموع العناصر في الصفيف. وتكون النتيجة هي عدد الخلايا التي تحوي نصا في النطاق :

=SUM(IF (ISTEXT (A1:D5),1,0))}

يعرض الشكل التالي مثالًا عن الصيغة السابقة في الخلية C8 فإن الصفيف الذي تقوم الدالة IF بإنشائه هو التالي:  

{0,1,1,1;1,0,0,0;1,0,0,0;1,0,0,0;1,0,0,0}

حساب عدد خلايا النصوص في نطاق معين

لاحظ أن هذا الصفيف مكون من 5 صفوف و 4 أعمدة، وهي نفس أبعاد النطاق.

نقدم فيما يلي نسخة مختلفة من هذه الصيغة:

{=SUM(ISTEXT (A1:D5) *1)}

حيث تلغي هذه الصيغة الحاجة لاستخدام الدالة IF، وتستفيد من الحقائق التالية:

  • TRUE*1=1
  • FALSE*1=0

القيم المنطقية (TRUE و FALSE) في صيغ الصفيف، عندما تعيد الصفائف قيمًا منطقيةً (TRUE أو FALSE) فإن عليك تحويل هذه القيم إلى أرقام.

ومع أن الدالة SUM تهمل القيم المنطقية، فإن بإمكانك تنفيذ العمليات الحسابية عليها، وفي برنامج Microsoft Excel، تكون القيمة TRUE مكافئة للقيمة 1، والقيمة FALSE مكافئة للقيمة 0. وعندما تقوم بتحويل القيم المنطقية إلى هذه القيم، فإنك تضمن أن تقوم الدالة SUM بمعاملتها بشكل صحيح. ويمكنك استخدام 3 عمليات حسابية لتحويل القيم المنطقية إلى أرقام بدون تغییر قیمتها، وهي تدعي بالعمليات الحيادية التي نصنفها كالتالي:

  • الضرب بالعدد 1: x*1=X.
  • إضافة الرقم 0: x+0=X
  • النفي المضاعف: x=x--.

حيث أن تطبيق أي عملية من هذه العمليات على القيم المنطقية سيؤدي إلى تحويل القيمة إلى عدد. وتعيد جميع الصيغ التالية نفس النتيجة:

  • {=SUM(ISTEXT(A1:D5) *1}
  • {=SUM(ISTEXT(A1:D5) +0}
  • {=SUM( --ISTEXT(A1:D5))}

وليس هناك طريقة "أفضل" من بقية الطرق لتحويل القيم المنطقية إلى أعداد. فاختر الطريقة التي تريد استخدامها، ولكن تذكر دومًا أن هناك 3 طرق يمكن استخدامها، وذلك لكي تستطيع تمييزها في أوراق العمل التي ينشئها بقية المستخدمین.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخصُّ بقية العمليات التي يمكن اتمامها على صيغ الصفيف في برنامج Microsoft Excel، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا نستكمل فيه الحديث عن الصفائف.

أسرة احترف الإكسيل

 

Post a Comment

أحدث أقدم