مزايا صيغ الصفيف

مقالتنا لليوم نستأنف فيها الصفيف والصيغ الخاصة به في برنامج Microsoft Ex، حيث نناقش اليوم شرحًا وتفصيلًا إحدى مزايا استخدام صيغ الصفيف، ومتى يمكن استخدام الصفيف بدلًا من مرجع النطاق.

 أولًا: إلغاء الصيغ المرحلية

يعتبر إلغاء الصيغ المرحلية في ورقة العمل من المزايا الرئيسية لاستخدام صيغ الصفيف. مما يؤدي ذلك إلى حذف العمليات الحسابية غير الضرورية، مما يؤدي إلى تصغير ورقة العمل.

والشكل التالي يعرض  ورقة العمل التي تحوي علامات الامتحان البدائي والامتحان النهائي للطلاب. حيي يحوي العمود D الصيغ التي تحسب التغييرات بين علامات الامتحانين. وتحوي الخلية D17 الصيغة التالية التي تحسب متوسط القيم في العمود D:

=AVERAGE (D2:D15)

إلغاء الصيغ المرحلية


وباستخدام صيغة الصفيف، يمكنك التخلص من العمود D. حيث تقوم صيغة الصفيف التالية بحساب متوسط التغييرات دون الحاجة إلى الصيغ في العمود D:


{=AVERAGE (C2:C15-B2: B15)}

إذًا.. كيف تعمل هذه الصيغة؟

إنها تستخدم صفيفين يمثلان النطاقين B2:B15 و C2:C15. وتقوم بإنشاء صفيف جديد يتكون من الفروقات بين العناصر المتقابلة في الصفيفين، وتخزينه في ذاكرة برنامج Microsoft Excel بدلًا من نطاق. ثم تستخدم الدالة AVERAGE هذا الصفيف الجديد كوسيط، وتعيد النتيجة.

ويتكون الصفيف الجديد من العناصر التالية:

{11,15, -6,1,19,2,0,7,15,1,8,23,21,-11}

وهكذا فإن الصيغة تتحول إلى الشكل التالي :

AVERAGE ({11,15, -6,1,19,2,0,7,15,1,8,23,21,-11})=}

فيمكنك استخدام بعض صيغ الصفيف لحساب القيمة الأخرى لهذه البيانات. فعلى سبيل المثال، تعيد صيغة الصفيف التالية القيمة العظمى (قيمة التحسن العظمى):

MAX(C2:C15-B2: B15)}  =}

أما صيغة الصفيف التالية فتعيد القيمة الصغرى (قيمة التحسن الدنيا):

{MIN(C2:C15-B2:B15)=}

 ثانيًا: استخدام الصفيف بدلًا من مرجع النطاق

إذا كانت الصيغة تستخدم دالة تتطلب مرجع النطاق، فإن عليك أن تكون قادرًا على استبدال مرجع النطاق بصفيف ثابت. وهذا مفيد في الحالات التي لا تتغير فيها القيم في النطاق المشار إليه.

ملحوظة مهمة

هناك استثناء مميز لاستخدام صفيف ثابت بدلًا من مرجع النطاق في الدالة، وذلك في دالات قاعدة البيانات التي تستخدم مرجعًا إلى نطاق المعايير (مثل الدالة DSUM). وللأسف، إن استخدام الصفيف  الثابت بدلًا من المرجع إلى نطاق المعايير لن يعمل.

ويعرض الشكل التالي ورقة العمل التي تستخدم جدول بحث لعرض الكلمة الموافقة لرقم صحيح.

فعلى سبيل المثال، يعيد البحث عن القيمة 9 والكلمة "تسعة" من جدول البحث في النطاق D1:E10.

والصيغة في الخلية C1 هي:

VLOOKUP(B1, D1:E10, 2, FALSE)=

كما يمكنك استخدام صفيف ثنائي الأبعاد بدلًا من نطاق البحث. حيث تعيد الصيغة التالية نفس النتيجة التي تعيدها الصيغة السابقة، ولكنها لا تتطلب جدول البحث في النطاق D1:E10.

صفيف ثنائي الأبعاد


وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أفدناكم بما يخصُّ هذه الميزة المهمة من مزايا صيغ الصفيف في برنامج Microsoft Excel، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا نستكمل فيه الحديث عن الصفائف.

أسرة احترف الإكسيل





Post a Comment

أحدث أقدم