المخططات البيانية charts


سنتطرق في درس اليوم إلى شيء بالغ الأهمية بالنسبة للباحثين والشركات وغير ذلك من مستعملي برنامج Microsoft Excel، ويتجلّى ذلك في المخططات أو الرسوم البيانية التي لها دورٌ كبيرٌ في مساعدة المستخدم على تمثيل البيانات الرقمية والنصيّة على شكل مخطط رسوميّ في شكل رمزيّ يُسهِّل على قارئها فهم المعطيات وما ورد في الجداول، بدون الحاجة إلى الاطّلاع على بياناتها المُدخلة واحدة تلو الأخرى.

 وتتخذ المخططات البيانية في برنامج Microsoft Excel صورًا أو رسومات متنوعة، أكثرها شيوعًا واستخدامًا: المُدرج التكراري، وهو من أهم أدوات تحليل البيانات، المخطط البياني الشريطي، الدائرة البيانية، المخطط البياني الخطيّ.. وغيرها. ولكن مهما تنوعت أشكال وصور هذه المخططات إلا أن هدفها واحد، يتمثل في تسهيل عملية قراءة المعطيات والبيانات بصورة واضحة وسريعة.

- كيفية إنشاء المخططات البيانية Charts:

بناءً على ما تقدَّم، وبعد التوضيح المُختصر لأهمية المخططات البيانية، سوف نقوم الآن بالتعرُّف على طريقة إنشاء هذه المخططات بشكل بسيطٍ وسهلٍ، من خلال المراحل التالية:

1- نقوم بإدخال البيانات التي نود إنشاء مخطط بياني لها، كما يظهر في الصورة التالية:


2- نحدد البيانات، ثم نذهب إلى Insert أو Insertion كما توضح الصورة التالية:


3- نختار بعدها Charts أو Graphiques المتعلقة بتمثيل البيانات في المخططات البيانية، كما توضِّح الصورة التالية:


4- نختار نوع المخطّط الذي نريد من خلاله تمثيل المعطيات والبيانات الخاصة بنا، فلو أردنا مثلًا المدرج التكراريّ، فإننا نضغط على Column أو colonne ونختار من بينها المخطط المرغوب كما توضح الصور:





كما بذلكنا تغيير الألوان من خلال الاختيارات الخاصة بذلك. يمكن تغيير نوع المخطط من خلال الذهاب إلى Change chart design أو Modifier le type de graphique ونختار من ضمن المخططات المتاحة النوع أو النمط الذي نريده، ثم الضغط على OK، كما توضح ذلك الصور التالية:






نُلاحظ هنا بصورة جلية تغيُّر المخطّط البياني من خلال الخطوات التي سبق لنا القيام بها.

ملاحظة: إن كنتم من مستعملي لوحة المفاتيح بكثرة، أو في حالة تعطُّل الفأرة لديكم، يمكنكم القيام بإنشاء المخطط البياني بطريقة سهلة وسريعة جدًا من خلال تحديد البيانات، ثم الضغط على زري: Alt وF1 في نفس الوقت، ثم تغيير المخطط بعد ذلك بالشكل الذي تريدونه.

نتمنى أن يكون درسنا لليوم مفيدًا لكم، ونضرب لكم موعدً في دروس أخرى مستقبلًا.

أسرة احترف الإكسيل.


Post a Comment

أحدث أقدم