هناك من مستخدمي برنامج Microsoft Excel من يقوم بإدخال بياناته في ملفات منفصلة،  وليس على شكل مجموعةٍ من الأوراق ضمن نفس المستند أو الملف كما سبق لنا أن تعرَّفنا على ذلك في درسٍ سابقٍ. ويحتاج لربطها معًا، من أجل الخروج بالنتيجة أو المحصِّلة النهائية لعمله، وهو ما يتيحه برنامج Microsoft Excel من خلال مجموعة من الخطوات، التي سنقوم بالتعرف عليها اليوم، في هذه المقالة التعليمية.

- خطوات ربط ملفات العمل:

يمكن القول بدايةً، أن عملية ربط ملفات مختلفة تضم العمل لا تختلف عن عملية ربط ورقات العمل ضمن ملف واحد، كما شاهدنا في المقالة التعليمية السابقة، ويتم ذلك من خلال تطبيق الخطوات التالية:


1- نذهب إلى الورقة الأخيرة التي نود ربط معطياتها بالملف الثاني وبقية الأوراق، كما تُظهر الصورة التالية:

2- نكتب في الخلية علامة = من أجل كتابة المعادلة كما توضح الصورة التالية:

3- نقوم تقريبًا بإعادة نفس الخطوات السابقة بربط الأوراق، كما سبق لنا شرحها، والمتمثلة فيما يلي: الانتقال إلى الورقة الأولى والنقر على مجموع القيم التي نحتاجها حتى يظهر رمزها في المعادلة، إضافة علامة + إلى المعادلة قبل الانتقال إلى الورقة الموالية، الانتقال إلى الورقة الثانية وإعادة النقر على الخلية التي تحتوي على مجموع القيم المراد حسابها، الضغط على مفتاح Enter في لوحة المفاتيح وإظهار النتيجة الخاصة بالملف الأول.

4- نذهب إلى نهاية المعادلة ونكتب رمز + كما تُظهر الصورة التالية:

5- ننتقل إلى الملف الثاني، وننقر على الخلية التي تحتوي على مجموع القيم المراد إضافتها إلى الملف الأول، كما تُظهر الصورة الموالية:

6- الضغط على مفتاح Enter من أجل إظهار النتيجة النهائية في الورقة الخاصة بذلك ضمن الملف الأول، كما تُظهر الصورة الموالية:

ملاحظات هامة:

- من الضروري مراعاة كل الملاحظات التي سبق لنا ذكرها في المقالة الخاصة بربط الأوراق أو الورقات الخاصة بالعمل، والمتضمنة في نفس الملف.
- يتم تطبيق هذه الطريقة على جميع المعادلات في برنامج Microsoft Excel كلما احتجنا إلى الربط بين بيانات موجودة في ملفات مختلفة ومتعددة.

نتمنى في الأخير أننا تمكنا من إفادتكم ومنحكم فكرة قاعدية حول الموضوع، ونلتقي في مقالات تعليمية قادمة.

أسرة احترف الإكسيل.


Post a Comment

أحدث أقدم