نأخذكم في درسٍ جديدٍ من دروس برنامج المايكروسوفت إكسيل التي تختصُّ مدونتنا بها، حيث يقوم المستخدم لبرنامج Microsoft Excel في العديد من الأحيان - بل يمكن القول في أغلب الأوقات، بإدخال بياناته في مجموعة من الأوراق ضمن نفس المستند، ويحتاج لربطها معًا؛ من أجل الخروج بالنتيجة أو المُحصِّلة النهائية لعمله، وهو ما يتيحه برنامج Microsoft Excel بكل سهولة من خلال مجموعة من الخطوات، والتي سنقوم بالتعرف عليها اليوم، في هذه المقالة التعليمية.

- ربط ورقات العمل:
1- نذهب إلى الورقة الأخيرة التي نود ربط معطياتها بالأوراق الأخرى، كما تُظهر الصورة التالية:


2- نكتب في الخلية علامة = من أجل كتابة المعادلة كما توضح الصورة التالية:

3- ننتقل إلى الورقة الأولى التي بها مجموع القيم التي نود العمل عليها ونقوم بالنقر عليها حتى يظهر رمزها في المعادلة، كما تُظهر الصورة الموالية:

4- نضيف علامة + إلى المعادلة قبل الانتقال إلى الورقة الموالية، كما في الصورة التالية:

5- ننتقل إلى الورقة الثانية، ونعيد النقر على الخلية التي تحتوي على مجموع القيم المراد حسابها، كما تُظهر الصورة التالية:

6- نضغط على مفتاح Enter في لوحة المفاتيح. وستكون النتيجة قد ظهرت في الصفحة الأخيرة الخاصة بربط ورقات العمل المتعددة في المستند.

- ملاحظات هامة:
1- من الضروري إضافة علامة + بعد إدخال قيمة الخلية الخاصة بالورقة قبل الانتقال إلى الورقة التي تليها؛ لأنه في حالة ما لمْ يقم المستخدم بذلك، فإنه بانتقاله للورقة الثانية لن تُحسب بيانات وقيم الورقة الأولى في المعادلة النهائية، التي تظهر في الصفحة الأخيرة الخاصة بربط كل أوراق المستند المتعددة. لذا من الأهمية بمكان أن ينتبه مستخدم برنامج Microsoft Excel لذلك قدر الإمكان، من أجل تجنب الوقوع في أخطاء يمكن أن تكون نتائجها كارثية على عمله.

2- أثناء إدخال صيغة المعادلة، يجب على المستخدم أن يتأكد دائمًا من صحة البيانات الموجودة فيها، وأن تتضمن جميع القيم المطلوبة، حتى تكون النتيجة الأخيرة صحيحة، وتمثل الربط بين مختلف الأوراق والأجزاء، وهو ما ينعكس إيجابيًا على قيمة العمل ومصداقيته.

نتمنى في الأخير أننا تمكنا من إفادتكم ومنحكم فكرة قاعدية حول الموضوع، ونلتقي في مقالات تعليمية قادمة.

أسرة احترف الإكسيل.


Post a Comment

أحدث أقدم