يتوفر Microsoft Excel على ميزة أساسية ضمن عملياته المتنوعة، والمتمثلة فيما يسمى بــــ: الخلايا المرجعية. وهي إجمالا تسمية يقصد بها: الخلية التي تحتوي على مجموعة من القيم أو البيانات التي تم إدخالها، وهي تشير عادة إما إلى: قيم موجودة في خلية أو مجموعة خلايا مجاورة لجدول العمل، أو إلى قيم موجودة في خلية أو مجموعة خلايا موجودة في أوراق عمل أخرى ضمن نفس المستند.
وتسمى بالخلية المرجعية لكونها تصبح بناء على معالجة معينة سيتم توضيحها من خلال مثال، مرجعية لكل المعادلات التي نريد القيام بها في عمود معين من أعمدة الجدول الذي نعمل عليه داخل المستند. وبهذا فإن أي تغيير في قيم الخلية المرجعية، ينتج عنه تغييرات في كافة قيم المعادلات الموجودة في خلايا العمود ككل، وهو ما يعبر عن وجود ارتباط بين الخلية المرجعية وخلايا العمود. وهو ما سيتم توضيحه من خلال المثال التالي:
- حساب خلية العمود:
- الخلية المرجعية بالنسبة لهذا المثال هي: نسبة التأثير التي نحتاجها في حساب معدل التوجيه: 90% كما توضح الصورة:
حيث أن معدل التوجيه= المعدل* 90%
إذن نقوم بداية بإدخال قيم المعادلة المرتبطة بالخلية المرجعية في الخلية الأولى لعمود معدل التوجيه كما توضح الصورة:
بعد إدخال صيغة المعادلة: نضغط على Enter ليظهر لنا معدل التوجيه محسوبا.
 لكن الملاحظ هو أن: هذه العملية بناء عليها يمكننا حساب خلية واحدة، لأننا لو سحبنا علامة الفأرة إلى الأسفل سنجد أن بقية الخلايا لم تحسب، كما هو موضح في الصورة:

 حساب كل قيم خلايا العمود:
من أجل حساب القيم في بقية الخلايا نقوم بما يلي:
1- نضع = في الخلية الأولى للعمود.
2- نضع المعادلة كما يلي: = المعدل*نسبة التأثير ونضغط على F4 من أجل تعيين أو تثبيت الخلية المرجعية، على أساس أنها خلية مرجعية لكل خلايا عمود معدل التوجيه، وهو ما يظهر لنا من خلال رمز دولارين: أحدهما قبل حرف العمود، والثاني قبل رقم الصف، ثم نضغط على Enter لتظهر لنا القيمة محسوبة.
نلاحظ نتيجة لذلك أننا بعد التحديد باستعمال علامة + في أسفل الخلية وسحبها على بقية خلايا العمود أن كل القيم سوف تحسب تلقائيا، دون الحاجة إلى تكرار العملية يدويا في كل خلية. وأن أي تغيير في الخلية المرجعية سينتج عنه تغيير في بقية القيم في خلايا العمود نظرا لارتباطها بها.


نتمنى في الأخير أننا تمكنا من إفادتكم ومنحكم فكرة قاعدية حول الموضوع، ونلتقي في مقالات تعليمية قادمة.

Post a Comment

أحدث أقدم