تهدف المخططات الهيكلية بصفة عامة إلى توضيح بنية مجموعة من البيانات الأساسية في العمل على شكل أقسام فرعية أو جزئية تنتمي إلى هيئة أو منظمة معينة كلية. على خلاف المخططات البيانية التي تسعى لتمثيل البيانات الموجودة لدينا في الجداول، من خلال مجموعة من الرسوم البيانية، والتي تلعب دورا هاما في تسهيل عملية قراءة محتويات الجداول، وبالأخص كبيرة الحجم منها. إذ تهدف الهيكلية إلى إظهار الترتيب والتراتبية من خلال مجموعة من المخططات المبينة لذلك بشكل بسيط وواضح.
 خطوات إنشاء مخطط هيكلي:
  نذهب إلى Insert ثم نختار Smart Art وهنا تظهر أمامنا جميع الخيارات المتاحة والخاصة بالمخططات الهيكلية كما تظهر الصور التالية:


 نختار النوع المناسب من بين الاحتمالات الموجودة، فالاحتمال الأول: All فهو يضم جميع المخططات الهيكلية الموجودة في البرنامج. بينما لو أردنا أشكالا معينة فإننا ننتقل إلى الخيارات الموالية.
 فمثلا إذا أردنا اختيار مخطط على شكل قوائم فإننا نذهب إلى الاحتمال الثاني List كما توضح الصورة:
 أما إن رغبنا في شكل هرمي مثلا، فإننا نذهب إلى الخيار الأخير Pyramid، حيث تتوفر العديد من الخيارات على الشكل الهرمي من أجل إنشاء المخطط الهيكلي المناسب للعلاقة الهرمية التي تريد تجسيدها أو تمثيلها من خلاله،  كما توضح الصورة التالية:
وتتوفر العديد من الخيارات الأخرى كما يلي:




 بعد اختيار النوع المناسب، نقوم بكتابة محتوى النصوص في الأماكن المخصصة للكتابة ضمن المخطط الهيكلي كما يوضح المثال التالي: إنشاء مخطط خاص بالأقسام الموجودة على مستوى شركة خاصة بإنتاج الهواتف النقالة:
1- اختيار نوع المخطط المناسب:

2- إدخال البيانات الخاصة بالمخطط:

 يمكن تعديل المخطط من حيث الحجم، أي تصغيره أو تكبيره من خلال النقر على المؤشرات المحددة له والمحيطة به، كما يمكن تعديل جزء منه فقط، أو كله. كما يمكن تغيير كل المخطط من خلال النقر على الشكل الجديد المرغوب فيه ببساطة.



إضافة أو حذف جزء من المخطط:
يمكن القيام بهذه الخطوة من خلال تحديد الجزء الذي نريد الإضافة إليه، وإضافة جزء أعلى منه أو أسفله كما تمثل الصور:

نقوم بعدها بإضافة المحتوى الذي نريد كتابته بكل بساطة:

أما بالنسبة للحذف، فنقوم بتحديد الجزء المراد حذفه والضغط على Delete ببساطة.
يمكن تغيير اتجاه المخطط وألوانه حسب الأقسام الموجودة فيه، تغيير الشكل في حد ذاته، تغيير النمط، وتغيير نوعية كتابة النص كما توضح النماذج التالية:




نتمنى في الأخير أننا تمكنا من إفادتكم ومنحكم فكرة قاعدية حول الموضوع، ونلتقي في مقالات تعليمية قادمة.

Post a Comment

أحدث أقدم