يعتبر برنامج EXCEL من البرامج الأساسية في عالم المعلوماتيات اليوم، حيث أنه يمكن لمستخدمه القيام بالعديد من العمليات، أهمها الطباعة. لكن تجدر الإشارة إلى أن عملية الطباعة في  برنامج  EXCEL تختلف عن الطباعة في برنامج WORD مثلا، إذ أنها تمر بعدة مراحل قبل الطباعة النهائية، وليست مباشرة كما هو الحال بالنسبة لـــWORD. وهدف مقالة اليوم هو شرح كيفية الطباعة في برنامج EXCEL.

 مراحل الطباعة في برنامج EXCEL:

تمر الطباعة في هذا البرنامج بأربعة مراحل تتمثل فيما يلي:
1- المرحلة الأولى للطباعة:
- نقوم بداية تحديد البيانات التي نود القيام بطباعتها، كما توضح الصورة التالية:
Add caption

نذهب بعد ذلك إلى قائمة
Page Layout ونختار Print Area وبعدها ننقر على Set Print Area، كما توضح الصورة التالية:
نلاحظ بعد القيام بهذه الخطوة بعد إلغاء التحديد، وجود خطوط متقطعة تحيط بكل الجزء أو الجدول الذي نود القيام بطباعته. كما يمكن أن يظهر لنا خط في منتصف أو جزء من الجدول إن كان عدد البيانات التي تم إدخالها كبيرا، ويعتبر هذا الخط فاصلا بين الصفحات، يمكننا من خلاله معرفة حدود انتهاء الصفحة الحالية وبداية الصفحة الموالية.
2- المرحلة الثانية للطباعة:
نذهب إلى قائمة File ونختار منها Print، وهنا يظهر لنا شكل الصفحة التي نود القيام بطباعتها.

3- المرحلة الثالثة للطباعة:
بعد رؤية الصفحة التي سوف نقوم بطباعتها، ننتقل إلى خطوة ضبط الصفحة من خلال الذهاب إلى Page Setup.
وبعد النقر عليها تظهر لنا أربعة خيارات خاصة بضبط الصفحة كما توضح الصورة:
الخيار الأول: Page: يوجد عدة خيارات فرعية تساعدنا على ضبط الصفحة من حيث: تحديد طبيعة الصفحة Orientation المناسبة للجدول الذي نريد طباعته وحجم الجدول بالنسبة للصفحة، حجم الورقة Paper Size التي نريد الطباعة عليها، وغالبا ما يكون A4، دقة الطباعة Print Quality وتتحدد نسبة الدقة على نوع الطابعة المتصلة بالجهاز، والمستعملة في عملية الطباعة.
 الخيار الثاني: Margins: ونحدد من خلاله الأطراف الأربعة للصفحة، ضبط الهوامش حسب الشروط المطلوبة في المستند الذي نود طباعته.
الخيار الثالث: Header, Footer: يتعلق هذا الخيار برأس وذيل الصفحة التي نود طباعتها فإما أن نختاره جاهزا من خلال المعطيات الآلية، أو نقوم بتخصيصه وكتابته بما يتناسب مع طبيعة المستند والبيانات الموجودة فيه.
الخيار الرابع: Sheet: يمكننا هذا الخيار من القيام بالعديد من التعديلات المتمثلة فيما يلي: تكرار بيانات الصف الأول الخاص بالعناوين: الاسم، اللقب، العلامات، المعدل في الصفحة الموالية إن كان عدد البيانات كبيرا، تحديد لون الطباعة، الطباعة الاقتصادية من أجل توفير الحبر أثناء الطباعة.
المرحلة الرابعة للطباعة:
آخر خطوة للطباعة تتمثل في: تحديد عدد النسخ المراد طباعتها، تحديد الطابعة ثم النقر على Print.
 نتمنى في الأخير أننا تمكنا من إفادتكم ومنحكم فكرة حول الموضوع، ونلتقي في مقالات تعليمية قادمة

Post a Comment

أحدث أقدم