تحليل البيانات وإدارة الحسابات في برنامج مايكروسوفت إكسيل.
Data analysis in Microsoft Excel.




تحليل البيانات فى برنامج مايكروسوفت إكسيل موضوع غاية فى الأهمية بالنسبة للكثير من الاعمال؛ لمعرفة مدى تطورهم فى العمل، ولأن برنامج الإكسيل من البرامج المهمة جدًا والمفيدة للكثير من الفئات، وخاصةً بالنسبة لرجال الأعمال وأصحاب المشاريع، وترجع أهمية  برنامج الإكسيل لوجود مجموعة كبيرة من الأدوات الهامّة والمفيدة فى تحليل البيانات.

فبرنامج مايكروسوفت إكسيل هو الاختيار الأول بالنسبة للكثير من الشركات والمؤسسات في نشاطاتهم اليومية؛ لبساطته وسهولة التعامل معه، بالإضافة إلى قوته ودقته فى النتائج.

أهمية تحليل البيانات فى برنامج مايكروسوفت إكسيل:

الإكسيل له أهمية كبيرة؛ حيث يوفر البرنامج حزمة (Analysis Tool Pak)، التي تحتوي على بعض الطرق الإحصائية، مثل: الإحصاءات الوصفية، الارتباط، الانحدار الخطي، وغيرهم الكثير من المعادلات المهمة.
حيث تتميز هذه الحزمة بسهولة استخدامها مع المتغيرات.

لذلك برنامج الإكسيل يُسهِّل عليك قراءة مختلف أشكال وصِيغ البيانات ومُعالجتها وتنظيمها، باستخدام دالّات ومعادلات متقدمة لإخراج نتائج دقيقة.

وبالتأكيد سيكون رائعًا بالنسبة لك؛ عندما تضع كمية من البيانات الخاصة بك، وتستخرج منها معلومات هامة لم تكن ظاهرة بشكلٍ واضح فى البداية.

- إذًا.. ما هو تحليل البيانات؟

لقد حان وقتُ تعريف تحليل البيانات، على الرغم من أنه يحمل الكثير من التعريفات، ولكن بشكلٍ عامٍ، هو استخلاص معلومات من مجموعة بيانات عن طريق:
      العمليات الحسابية: مثل، الجمع والطرح، الضرب والقسمة، والخروج بمجموع كلّي يدل على معلومة معينة.
      التعداد: وهو عدُّ القيم المتشابهة للخروج برقم ذو قيمة.
      رسم البيانات: وهو رسم بياني يوضّح حجم المبيعات، سواءً كانت بالزيادة أو النُقصان.

فبهذه الطريقة تستطيع ملاحظة التغييرات فى البيانات التى تُحدَّث كل فترة.

ولكن.. الخطوة الأولى في تحليل البيانات، هي معرفة الهدف من تلك البيانات، ماذا تضيف لك من معلومات، تأثيرها على العمل، أهميته، وكل ماي به، وكيف تؤثر عليك هذه البيانات إذا كنت المسؤول عن العمل وصاحب اتخاذ القرار.


- والآن.. لنمنحكم مثالًا عن كيفية تحليل البيانات مع برنامج الإكسيل:

بعد أن تحدثنا بصفةٍ عامةٍ عن برنامج الإكسيل وأهميته في تحليل البيانات، فقد حان الوقت لنفهم أكثر بمثال حىّ؛ لإيجاد ملخصٍ لمجموعة من البيانات عن طريق pivot table


- بالنظرة الأولى، تعرّفنا على الكثير من البيانات التي تُزوِّدُنا بمعلومات هامّةٍ، وهي: تاريخ المُنتج، في أي منطقةٍ تم إنتاجه، سعر المُنتج، البائع، العدد المطلوب منه، بالإضافة إلى تفاصيل المُنتج نفسه.

- الخطوة الثانية، هي تحويل البيانات لجدولٍ معروفٍ بالنسبة لبرنامج الإكسيل؛ حتى يعرف أنها مرتبطة معًا وليست مجرّد بيانات عشوائية.


- أما الخطوة الثالثة، لإيجاد ملخصٍ للجدول سوف يكون عن طريق أداة povit table، والصور التالية توضح كل الخطوات:
١- من قائمة design.
٢- نختار أمر summarize with povit table.
٣- ثم نضغط ok.



٤- نحدد الأعمدة، الصفوف، والقيم المقابلة لها؛ فيكون الصف يدل على المنطقة، والأعمدة هي المُنتج، والقيم هي العدد.




فيظهر الجدول النهائي كملخصٍ؛ بناءً على المنطقة، فكل منطقة بما يقابلها من منتجات، ومجموعهم كما هو موضح فى الجدول الآتي، ففى  central تطلب desk 424.7 pen,27 pen set, 498 pencil,



وهذا كان مثالًا بسيطًا عن كيفية الحصول على ملخصٍ لجدول المبيعات.

وبنهاية مقال اليوم وبعد عرضنا المفصّل لكل ما يخُص أمر تحليل البيانات في برنامج مايكروسوفت إكسيل نتمنى أن نكون قد أفدناكم بالفعل، ونلقاكم فى وقت لاحق فى تكملة الدورة التدريبية.

Post a Comment

أحدث أقدم