مقالنا اليوم عن المراجع، وبما أنّ مدوّنتنا تختصُّ بتعليم كيفية استخدام برنامج مايكروسوفت إكسيل، إذًا.. سنتحدّث على المراجع في برنامج المايكروسوفت إكسيل

أنواع المراجع فى برنامج Microsoft Excel:

- المراجع المطلقة.

- المراجع النسبية.

أولًا: المراجع النسبيّة:
 يستند مرجع الخلية النسبيّ في صيغة مثل A1 إلى الموضع النسبيّ للخلية، الذي تتضمن الصيغة والخلية التي يشير إليها المرجع. فإذا تغير موضع الخلية التي تتضمن الصيغة، يتغير المرجع. إذا قمت بنسخ الصيغة أو تعبئتها عبر الصفوف أو إلى أسفل الأعمدة، يتم تعديل المرجع تلقائيًا، حيث تستخدم الصيغ الجديدة افتراضيًا مراجع نسبية. على سبيل المثال، في حالة نسخ أو تعبئة مرجع نسبيّ في الخلية B2 إلى الخلية B3، يتم تعديل المرجع تلقائيّا من =A1 إلى =A2.

ثانيًا: المراجع المطلقة:
 يشير مرجع الخلية المُطلق في صيغة، كـ A$1 $مثلًا، دومًا إلى خلية ما في موقع معين. إذا تغير موضع الخلية التي تتضمّن الصيغة، يظلُّ المرجع المُطلق كما هو. وإذا قمت بنسخ الصيغة أو تعبئتها عبر الصفوف أو إلى أسفل الأعمدة، لا يتم تعديل المرجع المُطلق. وتستخدم الصِيغ الجديدة افتراضيًا مراجع نسبية، وقد تحتاج لتبديلها إلى مراجع مطلقة. على سبيل المثال، إذا قمت بنسخ أو تعبئة مرجع مطلق موجود في الخلية B2 إلى الخلية B3، يبقى كما هو في كل من الخليتين =1$A$، ولكي يتم التحويل من نسبيّ إلى مطلق يتم الضغط على F4.

ثالثًا: المراجع المُختلطة:
 يحتوي أي مرجع مختلط إما على عمود مطلق وصف نسبيّ، أو صف مطلق وعمود نسبيّ. يأخذ مرجع العمود المطلق الشكل B1،$A1 $، وهكذا. ويأخذ مرجع الصف المطلق الشكل A$1, B$1 وهكذا. إذا تغير موضع الخلية التي تتضمن الصيغة، يتغير المرجع النسبيّ ولا يتغير المرجع المطلق. إذا قمت بنسخ أو تعبئة الصيغة عبر الصفوف أو إلى أسفل الأعمدة، يتم تعديل المرجع النسبي تلقائيًا، ولا يتم تعديل المرجع المطلق. على سبيل المثال، في حالة نسخ أو تعبئة مرجع مختلط من الخلية 2 B إلى الخلية C3، يتم تعديله من =A$1 الى B$1.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المقالة قد وضّحت ما يكفي عن برنامج مراجع برنامج الإكسيل وأفادت الجميع، ونضرب لكم موعدًا جديدًا مستقبلًا.

أسرة احترف الإكسيل.

1 تعليقات

إرسال تعليق

أحدث أقدم